الجمعة، 16 ديسمبر 2011

شكسبير يحدث جدلا

هذا الفيلم عن شكسبير , يثير جدلا كبيرا في الأوساط الادبيةذكر البروفيسور جون شابيرو في جامعة كولومبيا ان ” في التسعسنيات بدأت الشكوك تحوم حول الكاتب الحقيقي لشكسبير. وقد أصدر كتابا بعنوان

?Contested Will: Who Wrote Shakespeare

في نهاية الفصل الأخير من كتابه يذكر شابيرو كل ذلك المزيج مما ذكر حول هذه الشكوك من خلال شاهد العصر , النظرية العلمية , آلاف البيانات فشكسبير الذي ظهر هو بسيط وغامض . للاجابة على هذا السؤال , فأنه يعرف بتغير التاريخ في طريقة تفكير الناس عن الأدب والفنون .

 بعد قرنين من وفاة شكسبير , يقول شابيرو لم يكون هناك شكا حول كتابة شكسبير ل شكسبير ولكن الشكوك بدأت لان الفكرة الجديدة القوية بدات تنمو في مطلع القرن التاسع عشر عندما كانت الاعمال الادبية هي تعابير وانطباعات النفس الداخلية للمبدع تم تفسيرها كسيرة ذاتية روحية.

 هذا التغير كان جزء من للاتجاه البنائي للمدرسة الرومانسية حيث تأثرت بشكسبير لأن القليل من الوثائق التي بقيت على قيد الحياة , مرتبطة بحياته في ستراتفورد لا توحي بأن هناك جانبا روحيا في الشخص على الإطلاق. يقول جون كيري في مقاله عبر الصنداي تايمز “في الوقت الحاضر, من السهولة ان نقبل بالاحتمالية لان هناك العديد من السير الذاتية التي لا تحصى لكتاب وأدباء قد نتقبلها من خلال التوقعات التي تتمثل في حياتهم لربطها بتصوراتهم ومفاهيمهم” .

 مخرج فيلم ” مجهول ” لعام 2011 \2012 م , رونالد إميريش , بذل جهدا كبيرا نحو السفر الى الرؤيا من حيث الغموض. لم يكن هو الفيلم كارثة سوى الأثر الذي سوف يتركه في نفوس البروفيسورات الانجليز .

 طبقا لإمريش, الفيلم تدور أحداثه حول سؤال وهو كيف أتت أو انبثقت فكرة ان ويليام شكسبير ليس بمؤلف أعماله ؟ وانقلبت الى ان المؤلف هو ايرل اكسفورد . وعلى الرغم من ذلك , في رأي شابيرو والاخرين تبقى أعمال شكسبير هي أرثا أدبيا وهذا الفيلم لن يغير شيئا على الإطلاق في تخفيض قيمة هذا الأرث الأدبي.

من مقالات الشاعرة والكاتبه هجير


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق